احذر .. 4 أضرار للإفراط في تنظيف الأسنان

رغم فوائد تنظيف الأسنان على اللثة والأسنان نفسها لكن المبالغة في التنظيف يمكن أن تتسبب في ظهور بعض المضاعفات الصحية التي تسبب الألم والشعور بالانزعاج، مما يتطلب استشارة الطبيب المختص..

اقرأ أيضًا .. أعراض جدري القرود على الحامل .. وطرق العدوى والوقاية

تنظيف الأسنان

وبحسب موقع “هيلث لاين” توجد بعض الأضرار الناجمة عن الإفراط في تنظيف تنظيف الأسنان.

1- حساسية الأسنان

عادة ما تزداد حساسية الأسنان بعد التنظيف المتكرر، وغالبًا ما يصف الأطباء بعض الأطعمة اللينة، مثل الزبادي أو البطاطس المهروسة أو عصير التفاح، بالإضافة إلى الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات شديدة السخونة أو الباردة لتخفيف حدة الحالة.

 

كما يجب المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص لمعرفة الطريقة المناسبة لتنظيف الأسنان، لأن إهمالها لفترة طويلة يتسبب في زيادة ظهور المضاعفات، والعكس صحيح.

 

2- التهاب اللثة

يعمل الطبيب على تنظيف اللثة من خلال زيارتين أو أكثر، حيث يزيل أية رواسب موجودة على الأسنان، وهو ما يتسبب في ألم الأسنان لمدة تتراوح من يومين إلى أسبوع بعد إجراء التنظيف، لذلك يجب المتابعة مع الطبيب لتخفيف الألم وعدم حدوث مضاعفات في اللثة.

 

3- فجوات الأسنان

من الطبيعي أن تظهر بعض الفجوات بين الأسنان نتيجة التنظيف لفترات طويلة، وذلك أمر طبيعي، ولكن إذا زادت الفجوات عن الطبيعي، فمن الأفضل المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص، بالإضافة إلى ضرورة تجنب تنظيف الأسنان على فترات قصيرة.

 

4- العدوى البكتيرية أو الفيروسية

يجب أن يحرص الأشخاص على إجراء تنظيف الأسنان في مكان متخصص تحت إشراف طبيب مختص، لتجنب زيادة فرص الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.