بعد اغتيال شينزو آبي.. زعماء العالم يقدمون التعازي لليابان

تردد دوي اغتيال رئيس الوزراء الياباني السابق، شينزو آبي اليوم الجمعة، بعد إطلاق النار عليه أثناء إلقائه كلمة في مدينة نارا اليابانية، وتفاعل عدد من زعماء العالم مع هذا الخبر معربين عن بالغ حزنهم لرحيل رئيس الوزراء صاحب المدة الأطول في المنصب بتاريخ البلاد، نستعرض لكم مانعيي به العالم شينزو آبي.

اقرأ أيضًا .. 3 مرشحين بينهم سيدة لخلافة رئيس الوزراء البريطاني Boris johnson

شينزو آبي

البيت الأبيض

وأعرب متحدث باسم البيت الأبيض الأبيض عن صدمة الرئيس بايدن وحزنه لسماع أنباء الهجوم العنيف على رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي.

 

محمد بن زايد

ونشر رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر: ” تلقينا ببالغ الحزن نبأ وفاة الصديق العزيز شينزو آبي، الذي عُرف عنه إخلاصه وتفانيه في خدمة وطنه اليابان.. وأسهم في تعزيز العلاقات التاريخية التي تجمع الإمارات واليابان.. خالص التعازي إلى عائلته الكريمة والشعب الياباني الصديق”.

شينزو آبي

ملك الأردن

كتب العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر: “أشعر بصدمة عميقة وحزن بسبب خسارة صديقي العزيز رئيس الوزراء السابق شينزو آبي في هذا الهجوم الشنيع، خسر العالم قائدًا عظيمًا، والأردن وأنا خسرنا صديقا حقيقيا، تعازينا العميقة لعائلته وشعب وحكومة اليابان”.

 

السيسي

كتب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عبر صفحته الرسمية على تويتر: ” ببالغ الحزن والأسى تلقيت نبأ وفاة رئيس الوزراء الياباني السابق، شينزو آبي، إثر عملية اغتيال غادرة. لقد كان شينزو آبي صديقاً مخلصاً لمصر، محباً لها، داعماً لها في كل الأوقات والظروف، وشهدت علاقاتنا الثنائية، في عهده، تطوراً غير مسبوق على جميع الأصعدة”، حسب قوله.

وتابع الرئيس المصري في تغريدة أخرى قائلا: ” إنني أعزي الشعب الياباني الصديق لفقدانه مثل هذا القائد العظيم، وأؤكد أن مصر لن تنسى ما قدمه شينزو آبي من جهود مخلصة لتعزيز تعاوننا، وستعمل على تخليد اسمه كما ينبغي”.

شينزو آبي

ماكرون

كتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عبر صفحته الرسمية على تويتر: “نيابة عن الشعب الفرنسي، أبعث بتعازينا للسلطات اليابانية والشعب الياباني بعد اغتيال شينزو آبي، فقد خسرت اليابان رئيس وزراء عظيم كرس حياته في خدمة بلاده وعمل على إرساء التوازن في هذا العالم”.

بوتين

أرسل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، رسالة شخصية لعائلة آبي ووصفه فيها بـ”رجل الدولة الاستثنائي”، وقال بوتين لوالدة آبي وزوجته: “أرجو أن تقبلوا تعازينا الحارة برحيل ابنكم وزوجكم، شينزو آبي، يد الإجرام انهت حياة رجل دولة استثنائي، والذي قاد الحكومة اليابانية لمدة طويلة وقام بالكثير لتطوير علاقات جوار جيدة بين بلدينا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.