رغم منافعه .. أضرار شرب اللبن على الجسم

يحتاج الحصول على أسنان وعظام قوية إلى شرب الحليب، كونه مصدر غني بالكالسيوم لكن ع الجانب الآخر، إلا أنه في بعض الأحيان يمكن أن يسبب أضرارًا للجسم بطرق لانتوقعها.

اقرأ أيضًا .. عادات صحية بسيطة تخفف آلام التهاب القولون

الحليب

وبحسب موقع “هيلث لاين”، ويعتبر الحليب مصدرا ممتازا للكالسيوم والفوسفور، وهما من المعادن التي يستخدمها الجسم للحفاظ على العظام والأسنان. كما أنها تستخدم لتقلصات العضلات (بما في ذلك ضربات القلب) ولتخثر الدم الطبيعي، ويعد الكالسيوم أكثر المعادن وفرة في الجسم، ويتم تخزين 98٪ منه في هيكلنا العظمي، والذي يستخدمه جسمنا كمخزن لإعادة تشكيل عظامنا بشكل مستمر طوال حياتنا. وللحصول على صحة أسنان جيدة، تحتاج إلى التأكد من أنك تستهلك ما يكفي من الكالسيوم كل يوم لتجديد هذا الخزان، لأن هذا هو ما يستخدمه جسمك لصنع المينا والعاج.

وأوضحت طبيبة الأسنان الدكتورة سونيتا دي زويسا، أن الحليب غني بمجموعة متنوعة من المعادن التي تساعد على المساهمة في صحة الأسنان”، مؤكدة: “يحتوي الحليب على العديد من المعادن والفيتامينات والبروتينات المفيدة، ما يجعله مشروبا رائعا لصحتك وأسنانك”. ويحتوي الحليب أيضا على بروتينات الكازين التي تشكل طبقة واقية على سطح أسنانك، تعمل على الحماية من التسوس.

كما يحتوي الحليب على فيتامين (د) الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفور من نظامك الغذائي، بالإضافة إلى المساعدة في إصلاح العاج التالف ومحاربة أمراض اللثة من خلال مساعدة جهاز المناعة وتقليل التهاب اللثة.

 

وبالإضافة إلى كونه غنيا بالكالسيوم، يحتوي الحليب على نسبة عالية من السكر المسمى اللاكتوز (والذي لا يستطيع بعض الناس هضمه)، وإذا تم تناول هذه السكريات في وقت قريب جدا من وقت النوم وبدون تنظيف أسنانك، فستعمل هذه السكريات مثل أي سكر آخر وتساهم في تطور تسوس الأسنان. وتحب البكتيريا الموجودة في أفواهنا السكر، وتنتج أحماضا تعمل على إذابة طبقة المينا بمرور الوقت، ولهذا يوصى بغسل أسنانك بالفرشاة قبل النوم مباشرة.

وأوضح تارون ناجبال، طبيب الأسنان، أن الكالسيوم مهم لنمو الأطفال، مشيرًا: “حليب البقر مصدر كبير للكالسيوم، وهو ضروري خلال الطفولة لنمو وتطور أسنانك وعظامك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.