رسالة رئيس الوزراء الهندي لشهباز شريف بعد انتخابه رئيس وزراء باكستان

تصدر شهباز شريف محرك البحث جوجل خلال الساعات الأخيرة، بعد انتخابه رئيس وزراء باكستان.

ووجه رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، رسالة تهنئة لشهباز شريف، على توليه منصب رئيس وزراء باكستان.

اقرأ أيضًا..

رئيس وزراء باكستان الجديد يُؤدي اليمين الدستوري

ونشر مودي، عبر صفحته الرسمية بموقع التغريدات القصيرة “تويتر”: “أهنئ شهباز شريف على انتخابه رئيسًا لوزراء باكستان، والهند ترغب في السلام والاستقرار، وفي منطقة خالية من الإرهاب، حتى نتمكن من التركيز على تحديات التنمية لدينا وضمان رفاهية وازدهار شعبنا”.

وعقب انتخاب شريف رئيس جديد للوزراء في باكستان، أكد على عزم بلاده إقامة علاقات جيدة مع جميع الدول.

وأكد  رئيس وزراء باكستان الجديد، على رغبة بلاده في خلق علاقات جيدة مع جارتها الهند، قائلًا، أنه لا يمكن إحلال السلام الدائم في المنطقة دون حل نزاع “جامو وكشمير”.

ودعا شهباز شريف نظيره الهندي ناريندرا مودي، إلى العمل لإيجاد حل للقضية الكشميرية والتقدم والازدهار والحد من الفقر في المنطقة.

البرلمان الباكستاني ينتخب شهباز شريف

الجدير بالذكر أن البرلمان انتخب أمس الإثنين، شهباز شريف (70 عاما) رئيسًا للوزراء، في أعقاب أزمة دستورية  منذ أسبوع، بلغت ذروتها يوم الأحد حين خسر رئيس الوزراء عمران خان تصويتا على حجب الثقة عنه في البرلمان.

وأثار إبعاده من السلطة احتجاجات في الشوارع واستقالات جماعية لنواب حزبه، “حركة الإنصاف” احتجاجا على التغيير الذي أطاح بالحكومة السابقة.

وفي حالة قبول رئيس مجلس النواب تلك الاستقالات، ستواجه باكستان احتمال إجراء أكثر من 100 انتخابات تكميلية في غضون شهرين، وهو ما يمثل تشتيتا كبيرا لشريف وشركائه، في الائتلاف ومنصة محتملة لخان (69 عاما) لحشد الدعم.

نبذة عن رئيس وزراء باكستان الجديد

وشهباز شريف هو زعيم حزب “الرابطة الإسلامية”، وسبق أن شغل منصب رئيس وزراء إقليم البنجاب، كما أنه الشقيق الأصغر لنواز شريف الذي سبق أن شغل منصب رئيس الوزراء 3 مرات.

وعلى عكس عمران خان، حافظ شريف على علاقة ودية مع الجيش وكان رئيس وزراء يتمتع بشعبية في إقليم البنجاب ذي الأهمية السياسية والأكثر اكتظاظًا بالسكان في باكستان.

وتم الإشادة به لمشاريعه الإدارية والبنية التحتية الطموحة في البنجاب، والتي شهدت تطورات في قطاعي التعليم والصناعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.