المنتخب الهولندي يتفوق علي السنغال بثنائية قاتلة

خطف منتخب هولندا الفوز وثلاث نقاط غالية من بين أنياب أسود السنغال بثنائية نظيفة في اللقاء الذي إنتهى للتو ضمن مباريات المجموعةالأولى لكأس العالم المقامة حاليا بقطر.

أحرز الهدفين كودي جاكبو والبديل دافي كلاسين في الدقيقتين 84 و9 من الوقت البديل للضائع ، رغم أن المنتخب السنغالي أهدر عدةفرص على مدار الشوطين وكان الأحق بالفوز أو التعادل على أقل تقدير.

وكان منتخب إكوادور في نفس المجموعة قد فاز أمس على قطر الدولة المنظمة بهدفين نظيفين لنجم فنار بخشة التركي إينر فالنسيا.

ارتفع رصيد هولندا بعد الجولة الأولى للمجموعة إلى 3 نقاط وتتقاسم الصدارة مع إكوادور ومتساوية معها في النقاط والأهداف. ،وجاءتالسنغال وقطر في المركزين الثالث والرابع دون رصيد من النقاط.

ويبحث المنتخب السنغالى بقيادة مدربه أليو سيسيه في تكرار المفاجأة المدوية التي حققها في مونديال 2022 في كوريا الجنوبية واليابان حينما أسقط منتخب فرنسا حامل اللقب في ذلك الوقت، بهدف دون مقابل، في المباراة الافتتاحية للبطولة.

الشوط الأول:

بادر المنتخب السنغالي بالهجوم ونجح في فرض سيطرة ميدانية مبكرة على منطقة المناورات وضغط منافسه في وسط الملعب على غيرالمتوقع .

شكلت الجماعية للأسود خطورة وإرباك دفاعات المنافس بفضل تلاحم خطي الوسط والهجوم وعدم ترك مساحات خلف الخطوط خاصةالنشطاء السنغاليين إسماعيلا سار ويوسف سابالي وإدريسا جايي وشيخو كوياتي يهدر مبكرا بوالي ديا ويسدد بعيدًا عن المرمى وأخرىيبعدها الحارس نوبيرت.

تحركت الجبهة اليمنى بقوة للأسود عن طريق يوسف سابالي ودياتا في المقابل شكلت محاولات الطواحين الهولندية خطورة مع السرعة وخلفدفاعات الأسود ، وفي 3 دقائق أهدرت هولندا فرصتين ،الأولى رأسية من بيرجويس بجوار القائم والثانية انفراد يتباطأ بيرجوين وينقذالدفاع السنغالي في اللحظات الأخيرة.

يرد المنتخب السنغالي ويسدد كوياتي ويبعد قلب الدفاع الهولندي الكرة إلى الركنية بصعوبة ثم راسية من المدافع المتقدم فيرجيل فان دايكبجوار القائم.

هدأ رتم اللقاء مع التأمين الدفاعي والحذر من جانب الطرفين مما قلل من الخطورة باستثاء محاولة هولندية وسط دربكة سنغالية حولها بابيسيسيه إلى الركنية وشكل سرعة ارتداد لاعبي السنغال للخلف صعوبات أمام مهاجمي هولندا.

لم يحسن بيرجويس التسديد بوش قدمه الأيسر من على حدود منطقة جزاء السنغال، وسدد قوية علت العارضة بنصف ياردة ويرد كوياتيعرضية ويبعد دي ليخت من حلق المرمى بعيدا عن الخطورة.

في الدقيقة الأخيرة ،كاد ديا يسجل لو لحق بكرة بينية كان الحارس نوبيرت أسرع واقرب للكرة في الحاق بها

الشوط الثاني

بدأ الشوط الثاني بنفس سيناريو الشوط الأول امتلاك للكرة من جانب السنغاليين

واعتماد الطواحين الهولندية على المرتدات الخاطفة ويسدد بوالي ديا وسار بجوار القائم ويرد فان دايك المدافع الهولندي المتقدم برأسية بجوارالقائم.

واصل الأسود الضغط على الطواحين ويسدد دياتا قوية بعيدا عن المرمى ويخرج عبدو ديالو للإصابة ويلعب مكانه أجوس ويستمرالاستحواذ والسيطرة السنغالية ويسدد تامبلايس ميندي يبعد الحارس نوبيرت بصعوبة إلى الركنية، يخرج شيخو كوياتي للإصابة أيضامثلماخرج قبله بدقائق عبده ديالو.

كاد يسجل كريبين دياتا بعد استلام جيد للكرة وعدة تمريرات وعلى حدود المنطقة يسدد صاروخًا ومن سوء حظ السنغاليين أن الصاروخ جاءفي مكان الحارس ومتناوله فأبعده نوبيرت” بسهولة وسط صيحات الأهات انخلع معها قلوب الهولنديين.!

هدف قاتل في الدقيقة 84 ومن عرضية داخل منطقة الجزاء يخطئ حارس تشيلسي ادواردو ميندي في الخروج ويسبقه كودي جاكبو ويضعبرأسه وظهره لللمرمى داخل الشباك مسجلا هدف التقدم الغالي.

هدف ثاني في الدقيقة التاسعة من الوقت الضائع وفي الوقت الذي كان يهاجم فيه السنغاليون، ومن مرتدة يسدد قوية دي يونج ترتد منالحارس وتتهئ للبديل دافي كلاسين يضع الكرة بسهولة في المرمى وحارسه أرضا ،مسجلا هدف تعزيز الفوز

ضم تشكيل السنغال:

حراسة المرمى: إدواردو ميندي.

الدفاع: كاليدو كوليبالي، بابي أبو سيسيه، عبدو ديالو ،ويوسف سابالي.

وسط الملعب الدفاعي: إدريسا جانا جايي، نامبلايس ميندي، شيخو كوياتي.

وسط الملعب الهجومي: كريبين دياتا، إسماعيلا سار.

الهجوم: بوالي ديا.

وجاء تشكيل هولندا:

حراسة المرمى: نوبيرت.

خط الدفاع: ماتياس دي ليخت، فيرجل فان دايك، ناثان آكي، داني بليند.

خط الوسط: دومفريس، بيرجويس، فرينكي دي يونج.

خط الهجوم: جاكبو، بيرجوين، يانسين.

ويشارك “أسود التيرانجا” في منافسات كأس العالم للمرة الثالثة في التاريخ، حيث سبق للمنتخب السنغال المشاركة في العرس العالمى مرتين سابقتين نسختي 2002 و2018، وتعد أكبر إنجازاته عندما تأهل للدور ربع النهائي في عام 2002، فيما ودع مونديال روسيا من مرحلة المجموعات بعدما تساوى في النقاط مع اليابان وفارق الأهداف والأهداف المسجلة، ليتأهل الأخير باللعب النظيف وفقا للوائح البطولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *